يوم الأحد الخامس من شهر كيهك المبارك
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي
(مز 72 : 1 ، 2)
اللهم إعطِ حكمك للملك ،
وعدلك لابن الملك ،
ليحكم لشعبك بالعدل ،
ولفقرائك بالحكم ...
هلليلويا
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا متى البشير
( مت 12 : 15 - 23)
فَعَلِمَ يَسُوعُ وَانْصَرَفَ مِنْ هُنَاكَ . وَتَبِعَتْهُ جُمُوعٌ كَثِيرَةٌ فَشَفَاهُمْ جَمِيعاً .
وَأَوْصَاهُمْ أَنْ لاَ يُظْهِرُوهُ .
لِكَيْ يَتِمَّ مَا قِيلَ بِإِشَعْيَاءَ النَّبِيِّ هُوَذَا فَتَايَ الَّذِي اخْتَرْتُهُ حَبِيبِي الَّذِي سُرَّتْ بِهِ نَفْسِي .
أَضَعُ رُوحِي عَلَيْهِ فَيُخْبِرُ الأُمَمَ بِالْحَقِّ .
لاَ يُخَاصِمُ وَلاَ يَصِيحُ وَلاَ يَسْمَعُ أَحَدٌ فِي الشَّوَارِعِ صَوْتَهُ .
قَصَبَةً مَرْضُوضَةً لاَ يَقْصِفُ وَفَتِيلَةً مُدَخِّنَةً لاَ يُطْفِئُ حَتَّى يُخْرِجَ الْحَقَّ إِلَى النُّصْرَةِ .
وَعَلَى اسْمِهِ يَكُونُ رَجَاءُ الأُمَمِ .
حِينَئِذٍ أُحْضِرَ إِلَيْهِ مَجْنُونٌ أَعْمَى وَأَخْرَسُ فَشَفَاهُ حَتَّى إِنَّ الأَعْمَى الأَخْرَسَ تَكَلَّمَ وَأَبْصَرَ .
فَبُهِتَ كُلُّ الْجُمُوعِ وَقَالُوا أَلَعَلَّ هَذَا هُوَ ابْنُ دَاوُدَ ...
( والمجد لـله دائما )
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي
(مز 72 : 11 ، 19)
ويسجد له جميع ملوك الأرض ،
وكل الأمم تتعبد له ،
وتمتلئ الأرض كلها ، من مجده …
هلليلويا
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا متى البشير
(مت 22 : 41 - 46)
وَفِيمَا كَانَ الْفَرِّيسِيُّونَ مُجْتَمِعِينَ سَأَلَهُمْ يَسُوعُ قَائلاً
مَاذَا تَظُنُّونَ فِي الْمَسِيحِ ابْنُ مَنْ هُوَ قَالُوا لَهُ ابْنُ دَاوُدَ .
قَالَ لَهُمْ فَكَيْفَ يَدْعُوهُ دَاوُدُ بِالرُّوحِ رَبًّا
قَائِلاً قَالَ الرَّبُّ لِرَبِّي اجْلِسْ عَنْ يَمِيني حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ .
فَإِنْ كَانَ دَاوُدُ يَدْعُوهُ رَبًّا ، فَكَيْفَ يَكُونُ ابْنَهُ فَلَمْ يَسْتَطِعْ أَحَدٌ أَنْ يُجِيبَهُ بِكَلِمَةٍ .
وَمِنْ ذلِكَ الْيَوْمِ لَمْ يَجْسُرْ أَحَدٌ أَنْ يَسْأَلَهُ بَتَّةً …
( والمجد لـله دائما )
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل غلاطية
(غل 4 : 19 - 5 : 1)
يا اولادي الذين اتمخض بكم ايضا الى ان يتصور المسيح فيكم .
ولكني كنت اريد ان اكون حاضرا عندكم الان واغير صوتي لاني متحير فيكم .
قُولُوا لِي ، أَنْتُمُ الَّذِينَ تُرِيدُونَ أَنْ تَكُونُوا تَحْتَ النَّامُوسِ أَلَسْتُمْ تَسْمَعُونَ النَّامُوسَ
فَإِنَّهُ مَكْتُوبٌ أَنَّهُ كَانَ لإِبْرَاهِيمَ ابْنَانِ ، وَاحِدٌ مِنَ الْجَارِيَةِ وَالآخَرُ مِنَ الْحُرَّةِ .
لكِنَّ الَّذِي مِنَ الْجَارِيَةِ وُلِدَ حَسَبَ الْجَسَدِ ، وَأَمَّا الَّذِي مِنَ الْحُرَّةِ فَبِالْمَوْعِدِ .
وَكُلُّ ذلِكَ رَمْزٌ ، لأَنَّ هَاتَيْنِ هُمَا الْعَهْدَانِ ، أَحَدُهُمَا مِنْ جَبَلِ سِينَاءَ ، الْوَالِدُ لِلْعُبُودِيَّةِ ، الَّذِي هُوَ هَاجَرُ .
لأَنَّ هَاجَرَ جَبَلُ سِينَاءَ فِي الْعَرَبِيَّةِ .
وَلكِنَّهُ يُقَابِلُ أُورُشَلِيمَ الْحَاضِرَةَ ، فَإِنَّهَا مُسْتَعْبَدَةٌ مَعَ بَنِيهَا .
وَأَمَّا أُورُشَلِيمُ الْعُلْيَا ، الَّتِي هِيَ أُمُّنَا جَمِيعًا ، فَهِيَ حُرَّةٌ .
لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ افْرَحِي أَيَّتُهَا الْعَاقِرُ الَّتِي لَمْ تَلِدْ .
اِهْتِفِي وَاصْرُخِي أَيَّتُهَا الَّتِي لَمْ تَتَمَخَّضْ ، فَإِنَّ أَوْلاَدَ الْمُوحِشَةِ أَكْثَرُ مِنَ الَّتِي لَهَا زَوْجٌ .
وَأَمَّا نَحْنُ أَيُّهَا الإِخْوَةُ فَنَظِيرُ إِسْحَاقَ ، أَوْلاَدُ الْمَوْعِدِ .
وَلكِنْ كَمَا كَانَ حِينَئِذٍ الَّذِي وُلِدَ حَسَبَ الْجَسَدِ يَضْطَهِدُ الَّذِي حَسَبَ الرُّوحِ ، هكَذَا الآنَ أَيْضًا .
لكِنْ مَاذَا يَقُولُ الْكِتَابُ طْرُدِ الْجَارِيَةَ وَابْنَهَا ، لأَنَّهُ لاَ يَرِثُ ابْنُ الْجَارِيَةِ مَعَ ابْنِ الْحُرَّةِ .
إِذًا أَيُّهَا الإِخْوَةُ لَسْنَا أَوْلاَدَ جَارِيَةٍ بَلْ أَوْلاَدُ الْحُرَّةِ .
فَاثْبُتُوا إِذًا فِي الْحُرِّيَّةِ الَّتِي قَدْ حَرَّرَنَا الْمَسِيحُ بِهَا ، وَلاَ تَرْتَبِكُوا أَيْضًا بِنِيرِ عُبُودِيَّةٍ …
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
الكاثوليكون من رسالة يوحنا الرسول الأولى
(1يو 4 : 15 - 5 : 4 )
مَنِ اعْتَرَفَ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ ابْنُ اللهِ ، فَاللهُ يَثْبُتُ فِيهِ وَهُوَ فِي اللهِ .
وَنَحْنُ قَدْ عَرَفْنَا وَصَدَّقْنَا الْمَحَبَّةَ الَّتِي ِللهِ فِينَا .
اَللهُ مَحَبَّةٌ ، وَمَنْ يَثْبُتْ فِي الْمَحَبَّةِ ، يَثْبُتْ فِي اللهِ وَاللهُ فِيهِ .
بِهذَا تَكَمَّلَتِ الْمَحَبَّةُ فِينَا أَنْ يَكُونَ لَنَا ثِقَةٌ فِي يَوْمِ الدِّينِ ،
لأَنَّهُ كَمَا هُوَ فِي هذَا الْعَالَمِ ، هكَذَا نَحْنُ أَيْضًا .
لاَ خَوْفَ فِي الْمَحَبَّةِ ، بَلِ الْمَحَبَّةُ الْكَامِلَةُ تَطْرَحُ الْخَوْفَ إِلَى خَارِجٍ لأَنَّ الْخَوْفَ لَهُ عَذَابٌ .
وَأَمَّا مَنْ خَافَ فَلَمْ يَتَكَمَّلْ فِي الْمَحَبَّةِ . نَحْنُ نُحِبُّهُ لأَنَّهُ هُوَ أَحَبَّنَا أَوَّلاً .
إِنْ قَالَ أَحَدٌ إِنِّي أُحِبُّ اللهَ وَأَبْغَضَ أَخَاهُ ، فَهُوَ كَاذِبٌ .
لأَنَّ مَنْ لاَ يُحِبُّ أَخَاهُ الَّذِي أَبْصَرَهُ ،
كَيْفَ يَقْدِرُ أَنْ يُحِبَّ اللهَ الَّذِي لَمْ يُبْصِرْهُ وَلَنَا هذِهِ الْوَصِيَّةُ مِنْهُ أَنَّ مَنْ يُحِبُّ اللهَ يُحِبُّ أَخَاهُ أَيْضًا .
كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ أَنَّ يَسُوعَ هُوَ الْمَسِيحُ فَقَدْ وُلِدَ مِنَ اللهِ .
وَكُلُّ مَنْ يُحِبُّ الْوَالِدَ يُحِبُّ الْمَوْلُودَ مِنْهُ أَيْضًا .
بِهذَا نَعْرِفُ أَنَّنَا نُحِبُّ أَوْلاَدَ اللهِ إِذَا أَحْبَبْنَا اللهَ وَحَفِظْنَا وَصَايَاهُ .
فَإِنَّ هذِهِ هِيَ مَحَبَّةُ اللهِ أَنْ نَحْفَظَ وَصَايَاهُ .
وَوَصَايَاهُ لَيْسَتْ ثَقِيلَةً ، لأَنَّ كُلَّ مَنْ وُلِدَ مِنَ اللهِ يَغْلِبُ الْعَالَمَ .
وَهذِهِ هِيَ الْغَلَبَةُ الَّتِي تَغْلِبُ الْعَالَمَ إِيمَانُنَا …
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
(اع 13 : 36 - 43)
لأَنَّ دَاوُدَ بَعْدَ مَا خَدَمَ جِيلَهُ بِمَشُورَةِ اللهِ ، رَقَدَ وَانْضَمَّ إِلَى آبَائِهِ ، وَرَأَى فَسَادًا .
وَأَمَّا الَّذِي أَقَامَهُ اللهُ فَلَمْ يَرَ فَسَادًا .
فَلْيَكُنْ مَعْلُومًا عِنْدَكُمْ أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ ، أَنَّهُ بِهذَا يُنَادَى لَكُمْ بِغُفْرَانِ الْخَطَايَا ،
وَبِهذَا يَتَبَرَّرُ كُلُّ مَنْ يُؤْمِنُ مِنْ كُلِّ مَا لَمْ تَقْدِرُوا أَنْ تَتَبَرَّرُوا مِنْهُ بِنَامُوسِ مُوسَى .
فَانْظُرُوا لِئَلاَّ يَأْتِيَ عَلَيْكُمْ مَا قِيلَ فِي الأَنْبِيَاءِ اُنْظُرُوا أَيُّهَا الْمُتَهَاوِنُونَ ،
وَتَعَجَّبُوا وَاهْلِكُوا لأَنَّنِي عَمَلاً أَعْمَلُ فِي أَيَّامِكُمْ .
عَمَلاً لاَ تُصَدِّقُونَ إِنْ أَخْبَرَكُمْ أَحَدٌ بِهِ .
وَبَعْدَمَا خَرَجَ الْيَهُودُ مِنَ الْمَجْمَعِ جَعَلَ الأُمَمُ يَطْلُبُونَ إِلَيْهِمَا
أَنْ يُكَلِّمَاهُمْ بِهذَا الْكَلاَمِ فِي السَّبْتِ الْقَادِمِ .
وَلَمَّا انْفَضَّتِ الْجَمَاعَةُ ، تَبعَ كَثِيرُونَ مِنَ الْيَهُودِ وَالدُّخَلاَءِ الْمُتَعَبِّدِينَ بُولُسَ وَبَرْنَابَا ،
اللَّذَيْنِ كَانَا يُكَلِّمَانِهِمْ وَيُقْنِعَانِهِمْ أَنْ يَثْبُتُوا فِي نِعْمَةِ اللهِ …
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي
(مز 72 : 17)
فليكن إسمه مباركاً إلى الأبد ،
وقبل الشمس يدوم إسمه ،
وتتبارك به جميع قبائل الأرض ،
وكل الأمم تمجده ...
هلليلويا
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير
(يو 1 : 1 - 13)
فِي الْبَدْءِ كَانَ الْكَلِمَةُ ، وَالْكَلِمَةُ كَانَ عِنْدَ اللهِ ، وَكَانَ الْكَلِمَةُ اللهَ .
هذَا كَانَ فِي الْبَدْءِ عِنْدَ اللهِ . كُلُّ شَيْءٍ بِهِ كَانَ ، وَبِغَيْرِهِ لَمْ يَكُنْ شَيْءٌ مِمَّا كَانَ .
فِيهِ كَانَتِ الْحَيَاةُ ، وَالْحَيَاةُ كَانَتْ نُورَ النَّاسِ ، وَالنُّورُ يُضِيءُ فِي الظُّلْمَةِ ، وَالظُّلْمَةُ لَمْ تُدْرِكْهُ .
كَانَ إِنْسَانٌ مُرْسَلٌ مِنَ اللهِ اسْمُهُ يُوحَنَّا .
هذَا جَاءَ لِلشَّهَادَةِ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ ، لِكَيْ يُؤْمِنَ الْكُلُّ بِوَاسِطَتِهِ .
لَمْ يَكُنْ هُوَ النُّورَ ، بَلْ لِيَشْهَدَ لِلنُّورِ .
كَانَ النُّورُ الْحَقِيقِيُّ الَّذِي يُنِيرُ كُلَّ إِنْسَانٍ آتِيًا إِلَى الْعَالَمِ .
كَانَ فِي الْعَالَمِ ، وَكُوِّنَ الْعَالَمُ بِهِ ، وَلَمْ يَعْرِفْهُ الْعَالَمُ .
إِلَى خَاصَّتِهِ جَاءَ ، وَخَاصَّتُهُ لَمْ تَقْبَلْهُ .
وَأَمَّا كُلُّ الَّذِينَ قَبِلُوهُ فَأَعْطَاهُمْ سُلْطَانًا أَنْ يَصِيرُوا أَوْلاَدَ اللهِ ، أَيِ الْمُؤْمِنُونَ بِاسْمِهِ .
اَلَّذِينَ وُلِدُوا لَيْسَ مِنْ دَمٍ ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ جَسَدٍ ، وَلاَ مِنْ مَشِيئَةِ رَجُل ، بَلْ مِنَ اللهِ ...
( والمجد للـه دائما )