قراءات اليوم التاسع والعشرون من شهر كيهك #التراث_المسيحي_المسموع | قراءا...

قراءات عيد الميلاد المجيد

قراءات عيد الميلاد المجيد




مزمور عشية


من مزامير أبينا داود النبي 
(مز 72 : 10)
ملوك طرسوس والجزائر ، 
يقدمون له هدايا ، 
ملوك العرب وسبا ، 
يقربون له العطايا ...
هلليلويا

إنجيل عشية

من إنجيل معلمنا لوقا البشير 
( لو3 : 23 - 38)
وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ بْنِ هَالِي .
 بْنِ مَتْثَاتَ بْنِ لاَوِي بْنِ مَلْكِي بْنِ يَنَّا بْنِ يُوسُفَ .
 بْنِ مَتَّاثِيَا بْنِ عَامُوصَ بْنِ نَاحُومَ بْنِ حَسْلِي بْنِ نَجَّايِ .
 بْنِ مَآثَ بْنِ مَتَّاثِيَا بْنِ شِمْعِي بْنِ يُوسُفَ بْنِ يَهُوذَا . 

بْنِ يُوحَنَّا بْنِ رِيسَا بْنِ زَرُبَّابِلَ بْنِ شَأَلْتِئِيلَ بْنِ نِيرِي .
 بْنِ مَلْكِي بْنِ أَدِّي بْنِ قُصَمَ بْنِ أَلْمُودَامَ بْنِ عِيرِ . 
بْنِ يُوسِي بْنِ أَلِيعَازَرَ بْنِ يُورِيمَ بْنِ مَتْثَاتَ بْنِ لاَوِي .
 بْنِ شِمْعُونَ بْنِ يَهُوذَا بْنِ يُوسُفَ بْنِ يُونَانَ بْنِ أَلِيَاقِيمَ .
 بْنِ مَلَيَا بْنِ مَيْنَانَ بْنِ مَتَّاثَا بْنِ نَاثَانَ بْنِ دَاوُدَ .

 بْنِ يَسَّى بْنِ عُوبِيدَ بْنِ بُوعَزَ بْنِ سَلْمُونَ بْنِ نَحْشُونَ . 
بْنِ عَمِّينَادَابَ بْنِ آرَامَ بْنِ حَصْرُونَ بْنِ فَارِصَ بْنِ يَهُوذَا . 
بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ تَارَحَ بْنِ نَاحُورَ .
 بْنِ سَرُوجَ بْنِ رَعُو بْنِ فَالَجَ بْنِ عَابِرَ بْنِ شَالَحَ . 

بْنِ قِينَانَ بْنِ أَرْفَكْشَادَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحِ بْنِ لاَمَكَ . 
بْنِ مَتُوشَالَحَ بْنِ أَخْنُوخَ بْنِ يَارِدَ بْنِ مَهْلَلْئِيلَ بْنِ قِينَانَ .
 بْنِ أَنُوشَ بْنِ شِيتِ بْنِ آدَمَ ابْنِ اللهِ ...

( والمجد لـله دائما )


مزمور باكر

من مزامير أبينا داود النبي 
( مز 72 : 15  )
يعيش ويُعطى له ، 
من ذهب أرابيا ، 
ويصلون من أجله كل حين ، 
ويباركونه فى كل يوم ...
هلليلويا

إنجيل باكر

من إنجيل معلمنا يوحنا البشير 
(يو 1 : 14 - 17)
وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا ، 
وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا .
 يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً : « هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ : 

إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي ، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي » . 
وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعًا أَخَذْنَا ، وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ . 
لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ ، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا ...

( والمجد لـله دائما )


البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل العبرانيين 

(عب 1 : 1 - 2 : 4)
اَللهُ ، بَعْدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ قَدِيمًا ، بِأَنْوَاعٍ وَطُرُق كَثِيرَةٍ ، 
كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ ،
 الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ ، الَّذِي ، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ ،
 وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا ،
 جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي ،

 صَائِرًا أَعْظَمَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ بِمِقْدَارِ مَا وَرِثَ اسْمًا أَفْضَلَ مِنْهُمْ .
 لأَنَّهُ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ : أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ ؟
 وَأَيْضًا : أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا ؟ 
وَأَيْضًا مَتَى أَدْخَلَ الْبِكْرَ إِلَى الْعَالَمِ يَقُولُ : وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللهِ. 
وَعَنِ الْمَلاَئِكَةِ يَقُولُ : الصَّانِعُ مَلاَئِكَتَهُ رِيَاحًا وَخُدَّامَهُ لَهِيبَ نَارٍ . 
وَأَمَّا عَنْ الابْنِ : كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ . قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ . 
أَحْبَبْتَ الْبِرَّ وَأَبْغَضْتَ الإِثْمَ . مِنْ أَجْلِ ذلِكَ مَسَحَكَ اللهُ إِلهُكَ بِزَيْتِ الابْتِهَاجِ أَكْثَرَ مِنْ شُرَكَائِكَ . 
وَأَنْتَ يَارَبُّ فِي الْبَدْءِ أَسَّسْتَ الأَرْضَ ، وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ . 
هِيَ تَبِيدُ وَلكِنْ أَنْتَ تَبْقَى ، وَكُلُّهَا كَثَوْبٍ تَبْلَى ، وَكَرِدَاءٍ تَطْوِيهَا فَتَتَغَيَّرُ . 
وَلكِنْ أَنْتَ أَنْتَ ، وَسِنُوكَ لَنْ تَفْنَى .

 ثُمَّ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ : اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ ؟
 أَلَيْسَ جَمِيعُهُمْ أَرْوَاحًا خَادِمَةً مُرْسَلَةً لِلْخِدْمَةِ لأَجْلِ الْعَتِيدِينَ أَنْ يَرِثُوا الْخَلاَصَ .
 لِذلِكَ يَجِبُ أَنْ نَتَنَبَّهَ أَكْثَرَ إِلَى مَا سَمِعْنَا لِئَلاَّ نَفُوتَهُ ، 
لأَنَّهُ إِنْ كَانَتِ الْكَلِمَةُ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا مَلاَئِكَةٌ قَدْ صَارَتْ ثَابِتَةً ،

 وَكُلُّ تَعَدٍّ وَمَعْصِيَةٍ نَالَ مُجَازَاةً عَادِلَةً ، فَكَيْفَ نَنْجُو نَحْنُ إِنْ أَهْمَلْنَا خَلاَصًا هذَا مِقْدَارُهُ ؟
قَدِ ابْتَدَأَ الرَّبُّ بِالتَّكَلُّمِ بِهِ ،  ثُمَّ تَثَبَّتَ لَنَا مِنَ الَّذِينَ سَمِعُوا ،
شَاهِدًا اللهُ مَعَهُمْ بِآيَاتٍ وَعَجَائِبَ وَقُوَّاتٍ مُتَنَوِّعَةٍ وَمَوَاهِبِ الرُّوحِ الْقُدُسِ ، حَسَبَ إِرَادَتِهِ ...

( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )


الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الثانية 

(2بط 1 : 12 -17 )
لِذلِكَ لاَ أُهْمِلُ أَنْ أُذَكِّرَكُمْ دَائِمًا بِهذِهِ الأُمُورِ ، وَإِنْ كُنْتُمْ عَالِمِينَ وَمُثَبَّتِينَ فِي الْحَقِّ الْحَاضِرِ . 
وَلكِنِّي أَحْسِبُهُ حَقًّا ­ مَا دُمْتُ فِي هذَا الْمَسْكَنِ أَنْ أُنْهِضَكُمْ بِالتَّذْكِرَةِ ،
 عَالِمًا أَنَّ خَلْعَ مَسْكَنِي قَرِيبٌ ، كَمَا أَعْلَنَ لِي رَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ أَيْضًا . 

فَأَجْتَهِدُ أَيْضًا أَنْ تَكُونُوا بَعْدَ خُرُوجِي ، تَتَذَكَّرُونَ كُلَّ حِينٍ بِهذِهِ الأُمُورِ .
 لأَنَّنَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ مُصَنَّعَةً ، إِذْ عَرَّفْنَاكُمْ بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَمَجِيئِهِ ،
 بَلْ قَدْ كُنَّا مُعَايِنِينَ عَظَمَتَهُ . لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللهِ الآبِ كَرَامَةً وَمَجْدًا ،

 إِذْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهذَا مِنَ الْمَجْدِ الأَسْنَى : « هذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ » ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )

الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار 

(اع 13 : 26 - 32)
أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ بَنِي جِنْسِ إِبْرَاهِيمَ ، وَالَّذِينَ بَيْنَكُمْ يَتَّقُونَ اللهَ ،
 إِلَيْكُمْ أُرْسِلَتْ كَلِمَةُ هذَا الْخَلاَصِ .
 لأَنَّ السَّاكِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ وَرُؤَسَاءَهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا هذَا . 

وَأَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ الَّتِي تُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ تَمَّمُوهَا ، إِذْ حَكَمُوا عَلَيْهِ . 
وَمَعْ أَنَّهُمْ لَمْ يَجِدُوا عِلَّةً وَاحِدَةً لِلْمَوْتِ طَلَبُوا مِنْ بِيلاَطُسَ أَنْ يُقْتَلَ . 

وَلَمَّا تَمَّمُوا كُلَّ مَا كُتِبَ عَنْهُ ، أَنْزَلُوهُ عَنِ الْخَشَبَةِ وَوَضَعُوهُ فِي قَبْرٍ . 
وَلكِنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ . 

وَظَهَرَ أَيَّامًا كَثِيرَةً لِلَّذِينَ صَعِدُوا مَعَهُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى أُورُشَلِيمَ ،
 الَّذِينَ هُمْ شُهُودُهُ عِنْدَ الشَّعْبِ . وَنَحْنُ نُبَشِّرُكُمْ بِالْمَوْعِدِ الَّذِي صَارَ لآبَائِنَا ...

( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )

السنكسار

اليوم التاسع   والعشرون من شهر كيهك المبارك

عيد الميلاد المجيد

في مثل هذا اليوم من سنة 5501 للعالم بحساب كنيستنا المجيدة ،
 نعيد بميلاد ربنا يسوع المسيح المتأنس بالجسد من العذراء البتول القديسة مريم ،
 وذلك ان الإرادة الإلهية سبق فرسمت ان يصدر اوغسطس قيصر أمره بان تكتتب كل المسكونة ،

 ولهذا السبب قام يوسف من الناصرة ومعه العذراء إلى بيت لحم ليكتتبا هناك 
لأنه من سبط يهوذا ومن بيت داود ، وبيت لحم هي قرية داود ، 
وحدث انهما لما وصلا إلى هناك تمت أيامها فولدت ابنها البكر ، 
ولفته ووضعته في مذود حيث لم يجدا موضعا ينزلان به ، 

وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسة الليل على رعيتهم ، 
فظهر لهم ملاك الرب واشرق عليهم نور من السماء ، 
وقال لهم الملاك " لا تخافوا فها انا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب ،
 انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب ،

 وهذه لكم العلامة تجدون طفلا مقمطا مضجعا في مذود ، 
وظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوي يسبحون الله قائلين
 "المجد لله في الأعالي وعلي الأرض السلام وفي الناس المسرة" . 
ولما مضت عنهم الملائكة إلى السماء قال الرعاة بعضهم لبعض " 

لنذهب الآن إلى بيت لحم لننظر الكلام الذي أعلمنا به الرب فجاءوا مسرعين ،
 ووجدوا الطفل و مريم و يوسف و سالومي ، وكان المكان مضيئا بالنور ، 
فعلموا ان الكلام الذي بشروا به هو حق ، 

ثم سجدوا للطفل وعادوا وهم يسبحون الله ويمجدونه على كل ما سمعوه ورأوه ، 
وكانوا يبشرون بما عاينوا وسمعوا ،
 ففي هذا اليوم كملت نبوات الأنبياء عن مولد الرب من بتول عذراء ، 
فقد قال إشعياء النبي " ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل 
" ويقول حزقيال عن هذا السر العجيب "

 فقال لي الرب هذا الباب يكون مغلقا لا يفتح ولا يدخل منه إنسان 
لان الرب اله إسرائيل دخل منه فيكون مغلقا " ،
 وعن هذا المولود قال دانيال النبي " كنت أرى في رؤي الليل 
وإذا مع سحب السماء مثل ابن إنسان

 أتى وجاء إلى القديم الأيام فقربوه قدامه ،
 فأعطي سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة ، 
سلطانه سلطان ابدي ما لم يزول وملكوته ما لا ينقرض " ، وقال إرميا النبي " 
ها أيام تأتى يقول الرب وأقيم لداود غصن بر فيملك ملك وينجح ويجري حقا وعدلا في الأرض ، 

في أيامه يخلص يهوذا ويسكن إسرائيل آمنا ، وهذا هو اسمه الذي يدعونه به الرب برنا" . 
فيجب علينا الآن ان نتوجه بعقولنا نحو مذود بيت لحم ، 
الذي كان ابن الله مضجعا فيه بالجسد وقت ولادته ، 

متأملين بصمت وهدوء لائقين في سر تجسد الإله وولادته في مذود لأجل خلاصنا ، 
عالمين انه بهذا يعلمنا احتقار العالم وكل أباطيله ، 
ويحثنا على الإتضاع ومحبة القريب والسعي في خيره ، 
وإن نعيش بالفضيلة والتقوى والآداب المسيحية ، 

غير جاهلين مقدار الكرامة العظيمة التي صارت لنا بواسطة سر التجسد الإلهي ، 
ولأننا قد حفظنا الصوم الذي انقضي ، وقد اقبل علينا هذا العيد المجيد ، 
فلنقابله بكل ما هو حسن طاهر ، وإن نمد أيدينا لمواساة الضعفاء وسد حاجة المساكين ، 

وإيجاد الصلح والسلام بين إخواننا اقتداء بسيدنا الذي بتجسده صنع سلاما أبديًا ، 
ضارعين إليه تعالي ان يتراءف علينا ويغفر لنا خطايانا ويبارك إجتماعاتنا
 ويحفظ لنا حياة السيد الاب المعظم الأنبا . . . بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة
 المرقسية 

ويديم رياسته سنوات كثيرة ممتعا بسلامة الكنيسة ونمو شعبه في الفضيلة ، 
وإن يعيد علينا أمثال هذا اليوم المبارك ونحن في ملء نعمة الفادي 
الرب يسوع الذي تجسد لخلاصنا ...
له المجد والكرامة إلى ابد الآبدين ودهر الدهور آمين ... .

تاريخ ميلاد السيد المسيح

+ تم تحديد حوادث ميلاد السيد المسيح وحياته ، 
تبعا لتاريخ الدولة الرومانية ، التي كانت تسيطر على الأمة اليهودية في ذلك الوقت . 
ومنها حدد المسيحيين تاريخهم ، ابتداء بمولد السيد المسيح .

 + كان التقويم الروماني يقوم على أساس تأسيس مدينة روما .
 + أعلن المسيحيون الأوائل هذا التقويم الخاص بهم بعد انتهاء الاضطهاد الروماني
 + في بداية القرن السادس نادى الراهب الروماني 

" ديونيسيوس اكسسجونوس أو ديونيسيوس اكسسيفوس السكيثي "
 بوجوب ان يكون بداية التقويم الرماني على أساس ميلاد السيد المسيح 
وليس على تأسيس مدينة روما كما كان متبعا .

 + نجحت دعوة الراهب ديونيسيوس وبدأ العالم المسيحي 
منذ عام 532م في استخدام التقويم الميلادي .

 + تاريخ ديونيسيوس
 + وضع تاريخ ميلاد السيد المسيح أنه كان سنة 753 لتأسيس مدينة روما ، وأعتبرها سنة 1 م .

 + أكتشف الباحثون ان تقويم ديونيسيوس به خطأ حوالي أربعة سنوات لاحقة ، 
أي ان تاريخ ميلاد السيد المسيح يكون قبل هذا التاريخ بأربعة سنوات ، 
ولكن لأنه جرى به العمل مدة طويلة وكون ارتبطت به البلاد ،
 وأن تغيير هذا التاريخ قد يسبب ارتباكا أو بلبلة ، فأكتفوا بتصحيحه دينياً، 
وظل ساريا إلى اليوم .

الحقائق التي أستند عليها الباحثون في تصحيح تقويم ديونيسيوس :
1 - حدد المؤرخ اليهودي يوسيفوس موت هيرودس بسنة 750 رومانية التي تقابل 4 ق م ، 
وكون ان يسوع ولد في أيام هيرودس فيكون ولد أوأخر سنة 749 أو أوائل سنة 750 رومانية .

2 - حسب بشارة القديس لوقا ان السيد المسيح 
بدأ خدمته الجهارية في السنة الخامسة عشر من حكم طيباريوس قيصر 
الذي حكم الدولة الرومانية سنة 765 رومانية ، وحيث كان عمر يسوع ثلاثون سنه وقتئذ .
 فيكون ميلاد يسوع سنة 750 رومانية أي 4 ق م .

3 - قرر بعض المؤرخين القدامى مثل سافيروس سالبيشيوس ، ونيكونورس كاليستوس ، 
ان ميلاد السيد المسيح كان قبل مقتل الإمبراطور الروماني " يوليوس قيصر " 

بأثنين وأربعين سنة الذي كان سنة 792 رومانية فيكون ميلاد يسوع سنة 750 رومانية ،
 أي 4 ق م . وفقا لما وضعه ديونيسيوس .

تذكار شهداء أخميم

بعد ان صدرت مراسيم اضطهاد دقلديانوس ،
 قام إريانوس والي أنصنا بجولة في الصعيد الأعلى 
ليشرف بنفسه على تنفيذ أوامر اضطهاد المسيحيين ، 

وفي جولته الانتقامية وصل إلى أخميم وتصادف وصوله في عيد الميلاد ،
 وكان الشعب مجتمعًا في الكنيسة ومعهم الأنبا أباديون أسقف أنصنا الذي صحبه معه إريانوس ،

 وكان الأسقف يعظهم ويشجعهم بكلمات النعمة 
لأن أسقفهم أوضاكيوس كان قد تنيح قبل ذلك بقليل . 
ما علم إريانوس ان المسيحيين مجتمعين في الكنيسة ولم يهبُّوا لاستقباله ثار وغضب ،
 وقام ومعه عدد كبير من الجند وظلّوا يقتلون المسيحيين 

داخل الكنيسة حتى جرى الدم من الكنيسة إلى أزقة المدينة .
 وما ان سمع الناس في القرى والبلدان المجاورة 
بخبر هذه المذبحة حتى سارعوا بالحضور إلى أخميم معلنين إيمانهم ، 
وازدحموا حول إريانوس . وكان الآباء والأمهات يتسابقون فرحين قائلين: 

"نحن ماضون إلى ملكوت السماوات" ،
 وكانوا يقدمون أولادهم للسيف ويشجعونهم بقولهم:
 "لا تخافوا فما هي إلا برهة وتمضون إلى العريس السماوي" .
 وقد استمرت تلك المذبحة ثلاثة أيام متوالية ،

 هذا وقد بلغ عدد الذين استشهدوا في أخميم ثمانية آلاف ومائة وأربعين شهيدًا ، 
ودُفِنت أجسادهم في دير الشهداء بأخميم  وتحتفل الكنيسة 
بتذكار استشهادهم أيام 29 و 30 كيهك والأول من طوبة .
صلواتهم تكون معنا آمين

مزمور القداس

من مزامير أبينا داود النبي  
(مز 2 : 7 ، 8)
الرب قال لى أنت إبنى ، وأنا اليوم ولدتك ،
 سلنى فأعطيك الأمم ميراثك ، 
وسلطانك إلى أقطار الأرض ...
هلليلويا

إنجيل القداس

من إنجيل معلمنا متى البشير 
(مت 2 : 1 - 12)
وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ ،
 إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ : أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ ؟
 فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ .

 فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ .
 فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْب ، وَسَأَلَهُمْ :
 أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ ؟ فَقَالُوا لَهُ  : فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ .
 لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ : وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا ، 

لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ . 
حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ سِرًّا ، وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ .
 ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ ، وَقَالَ: اذْهَبُوا وَافْحَصُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ . 

وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي ، لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضًا وَأَسْجُدَ لَهُ . فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا . 
وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ . 

فَلَمَّا رَأَوْا النَّجْمَ فَرِحُوا فَرَحًا عَظِيمًا جِدًّا . وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ ، وَرَأَوْا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ .
 فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ . ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا : ذَهَبًا وَلُبَانًا وَمُرًّا . 
ثُمَّ إِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِمْ فِي حُلْمٍ أَنْ لاَ يَرْجِعُوا إِلَى هِيرُودُسَ ، انْصَرَفُوا فِي طَرِيق أُخْرَى إِلَى كُورَتِهِمْ ...

( والمجد للـه دائما )
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -