قراءات عيد الميلاد المجيد
مزمور عشية
من مزامير أبينا داود النبي
(مز 72 : 10)
ملوك طرسوس والجزائر ،
يقدمون له هدايا ،
ملوك العرب وسبا ،
يقربون له العطايا ...
هلليلويا
إنجيل عشية
من إنجيل معلمنا لوقا البشير
( لو3 : 23 - 38)
وَلَمَّا ابْتَدَأَ يَسُوعُ كَانَ لَهُ نَحْوُ ثَلاَثِينَ سَنَةً وَهُوَ عَلَى مَا كَانَ يُظَنُّ ابْنَ يُوسُفَ بْنِ هَالِي .
بْنِ مَتْثَاتَ بْنِ لاَوِي بْنِ مَلْكِي بْنِ يَنَّا بْنِ يُوسُفَ .
بْنِ مَتَّاثِيَا بْنِ عَامُوصَ بْنِ نَاحُومَ بْنِ حَسْلِي بْنِ نَجَّايِ .
بْنِ مَآثَ بْنِ مَتَّاثِيَا بْنِ شِمْعِي بْنِ يُوسُفَ بْنِ يَهُوذَا .
بْنِ يُوحَنَّا بْنِ رِيسَا بْنِ زَرُبَّابِلَ بْنِ شَأَلْتِئِيلَ بْنِ نِيرِي .
بْنِ مَلْكِي بْنِ أَدِّي بْنِ قُصَمَ بْنِ أَلْمُودَامَ بْنِ عِيرِ .
بْنِ يُوسِي بْنِ أَلِيعَازَرَ بْنِ يُورِيمَ بْنِ مَتْثَاتَ بْنِ لاَوِي .
بْنِ شِمْعُونَ بْنِ يَهُوذَا بْنِ يُوسُفَ بْنِ يُونَانَ بْنِ أَلِيَاقِيمَ .
بْنِ مَلَيَا بْنِ مَيْنَانَ بْنِ مَتَّاثَا بْنِ نَاثَانَ بْنِ دَاوُدَ .
بْنِ يَسَّى بْنِ عُوبِيدَ بْنِ بُوعَزَ بْنِ سَلْمُونَ بْنِ نَحْشُونَ .
بْنِ عَمِّينَادَابَ بْنِ آرَامَ بْنِ حَصْرُونَ بْنِ فَارِصَ بْنِ يَهُوذَا .
بْنِ يَعْقُوبَ بْنِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ بْنِ تَارَحَ بْنِ نَاحُورَ .
بْنِ سَرُوجَ بْنِ رَعُو بْنِ فَالَجَ بْنِ عَابِرَ بْنِ شَالَحَ .
بْنِ قِينَانَ بْنِ أَرْفَكْشَادَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحِ بْنِ لاَمَكَ .
بْنِ مَتُوشَالَحَ بْنِ أَخْنُوخَ بْنِ يَارِدَ بْنِ مَهْلَلْئِيلَ بْنِ قِينَانَ .
بْنِ أَنُوشَ بْنِ شِيتِ بْنِ آدَمَ ابْنِ اللهِ ...
( والمجد لـله دائما )
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي
( مز 72 : 15 )
يعيش ويُعطى له ،
من ذهب أرابيا ،
ويصلون من أجله كل حين ،
ويباركونه فى كل يوم ...
هلليلويا
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير
(يو 1 : 14 - 17)
وَالْكَلِمَةُ صَارَ جَسَدًا وَحَلَّ بَيْنَنَا ،
وَرَأَيْنَا مَجْدَهُ ، مَجْدًا كَمَا لِوَحِيدٍ مِنَ الآبِ ، مَمْلُوءًا نِعْمَةً وَحَقًّا .
يُوحَنَّا شَهِدَ لَهُ وَنَادَى قِائِلاً : « هذَا هُوَ الَّذِي قُلْتُ عَنْهُ :
إِنَّ الَّذِي يَأْتِي بَعْدِي صَارَ قُدَّامِي ، لأَنَّهُ كَانَ قَبْلِي » .
وَمِنْ مِلْئِهِ نَحْنُ جَمِيعًا أَخَذْنَا ، وَنِعْمَةً فَوْقَ نِعْمَةٍ .
لأَنَّ النَّامُوسَ بِمُوسَى أُعْطِيَ ، أَمَّا النِّعْمَةُ وَالْحَقُّ فَبِيَسُوعَ الْمَسِيحِ صَارَا ...
( والمجد لـله دائما )
البولس من رسالة القديس بولس الرسول إلى أهل العبرانيين
(عب 1 : 1 - 2 : 4)
اَللهُ ، بَعْدَ مَا كَلَّمَ الآبَاءَ بِالأَنْبِيَاءِ قَدِيمًا ، بِأَنْوَاعٍ وَطُرُق كَثِيرَةٍ ،
كَلَّمَنَا فِي هذِهِ الأَيَّامِ الأَخِيرَةِ فِي ابْنِهِ ، الَّذِي جَعَلَهُ وَارِثًا لِكُلِّ شَيْءٍ ،
الَّذِي بِهِ أَيْضًا عَمِلَ الْعَالَمِينَ ، الَّذِي ، وَهُوَ بَهَاءُ مَجْدِهِ ، وَرَسْمُ جَوْهَرِهِ ،
وَحَامِلٌ كُلَّ الأَشْيَاءِ بِكَلِمَةِ قُدْرَتِهِ ، بَعْدَ مَا صَنَعَ بِنَفْسِهِ تَطْهِيرًا لِخَطَايَانَا ،
جَلَسَ فِي يَمِينِ الْعَظَمَةِ فِي الأَعَالِي ،
صَائِرًا أَعْظَمَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ بِمِقْدَارِ مَا وَرِثَ اسْمًا أَفْضَلَ مِنْهُمْ .
لأَنَّهُ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ : أَنْتَ ابْنِي أَنَا الْيَوْمَ وَلَدْتُكَ ؟
وَأَيْضًا : أَنَا أَكُونُ لَهُ أَبًا وَهُوَ يَكُونُ لِيَ ابْنًا ؟
وَأَيْضًا مَتَى أَدْخَلَ الْبِكْرَ إِلَى الْعَالَمِ يَقُولُ : وَلْتَسْجُدْ لَهُ كُلُّ مَلاَئِكَةِ اللهِ.
وَعَنِ الْمَلاَئِكَةِ يَقُولُ : الصَّانِعُ مَلاَئِكَتَهُ رِيَاحًا وَخُدَّامَهُ لَهِيبَ نَارٍ .
وَأَمَّا عَنْ الابْنِ : كُرْسِيُّكَ يَا أَللهُ إِلَى دَهْرِ الدُّهُورِ . قَضِيبُ اسْتِقَامَةٍ قَضِيبُ مُلْكِكَ .
أَحْبَبْتَ الْبِرَّ وَأَبْغَضْتَ الإِثْمَ . مِنْ أَجْلِ ذلِكَ مَسَحَكَ اللهُ إِلهُكَ بِزَيْتِ الابْتِهَاجِ أَكْثَرَ مِنْ شُرَكَائِكَ .
وَأَنْتَ يَارَبُّ فِي الْبَدْءِ أَسَّسْتَ الأَرْضَ ، وَالسَّمَاوَاتُ هِيَ عَمَلُ يَدَيْكَ .
هِيَ تَبِيدُ وَلكِنْ أَنْتَ تَبْقَى ، وَكُلُّهَا كَثَوْبٍ تَبْلَى ، وَكَرِدَاءٍ تَطْوِيهَا فَتَتَغَيَّرُ .
وَلكِنْ أَنْتَ أَنْتَ ، وَسِنُوكَ لَنْ تَفْنَى .
ثُمَّ لِمَنْ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ قَالَ قَطُّ : اجْلِسْ عَنْ يَمِينِي حَتَّى أَضَعَ أَعْدَاءَكَ مَوْطِئًا لِقَدَمَيْكَ ؟
أَلَيْسَ جَمِيعُهُمْ أَرْوَاحًا خَادِمَةً مُرْسَلَةً لِلْخِدْمَةِ لأَجْلِ الْعَتِيدِينَ أَنْ يَرِثُوا الْخَلاَصَ .
لِذلِكَ يَجِبُ أَنْ نَتَنَبَّهَ أَكْثَرَ إِلَى مَا سَمِعْنَا لِئَلاَّ نَفُوتَهُ ،
لأَنَّهُ إِنْ كَانَتِ الْكَلِمَةُ الَّتِي تَكَلَّمَ بِهَا مَلاَئِكَةٌ قَدْ صَارَتْ ثَابِتَةً ،
وَكُلُّ تَعَدٍّ وَمَعْصِيَةٍ نَالَ مُجَازَاةً عَادِلَةً ، فَكَيْفَ نَنْجُو نَحْنُ إِنْ أَهْمَلْنَا خَلاَصًا هذَا مِقْدَارُهُ ؟
قَدِ ابْتَدَأَ الرَّبُّ بِالتَّكَلُّمِ بِهِ ، ثُمَّ تَثَبَّتَ لَنَا مِنَ الَّذِينَ سَمِعُوا ،
شَاهِدًا اللهُ مَعَهُمْ بِآيَاتٍ وَعَجَائِبَ وَقُوَّاتٍ مُتَنَوِّعَةٍ وَمَوَاهِبِ الرُّوحِ الْقُدُسِ ، حَسَبَ إِرَادَتِهِ ...
( نعمة اللـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي . آمين )
الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الثانية
(2بط 1 : 12 -17 )
لِذلِكَ لاَ أُهْمِلُ أَنْ أُذَكِّرَكُمْ دَائِمًا بِهذِهِ الأُمُورِ ، وَإِنْ كُنْتُمْ عَالِمِينَ وَمُثَبَّتِينَ فِي الْحَقِّ الْحَاضِرِ .
وَلكِنِّي أَحْسِبُهُ حَقًّا مَا دُمْتُ فِي هذَا الْمَسْكَنِ أَنْ أُنْهِضَكُمْ بِالتَّذْكِرَةِ ،
عَالِمًا أَنَّ خَلْعَ مَسْكَنِي قَرِيبٌ ، كَمَا أَعْلَنَ لِي رَبُّنَا يَسُوعُ الْمَسِيحُ أَيْضًا .
فَأَجْتَهِدُ أَيْضًا أَنْ تَكُونُوا بَعْدَ خُرُوجِي ، تَتَذَكَّرُونَ كُلَّ حِينٍ بِهذِهِ الأُمُورِ .
لأَنَّنَا لَمْ نَتْبَعْ خُرَافَاتٍ مُصَنَّعَةً ، إِذْ عَرَّفْنَاكُمْ بِقُوَّةِ رَبِّنَا يَسُوعَ الْمَسِيحِ وَمَجِيئِهِ ،
بَلْ قَدْ كُنَّا مُعَايِنِينَ عَظَمَتَهُ . لأَنَّهُ أَخَذَ مِنَ اللهِ الآبِ كَرَامَةً وَمَجْدًا ،
إِذْ أَقْبَلَ عَلَيْهِ صَوْتٌ كَهذَا مِنَ الْمَجْدِ الأَسْنَى : « هذَا هُوَ ابْنِي الْحَبِيبُ الَّذِي أَنَا سُرِرْتُ بِهِ » ...
( لا تحبوا العالم ولا الأشياء التي في العالم لأن العالم يزول وشهوته معه
وأمّا من يعمل بمشيئة اللـه فإنه يبقى إلى الأبد )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
(اع 13 : 26 - 32)
أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ بَنِي جِنْسِ إِبْرَاهِيمَ ، وَالَّذِينَ بَيْنَكُمْ يَتَّقُونَ اللهَ ،
إِلَيْكُمْ أُرْسِلَتْ كَلِمَةُ هذَا الْخَلاَصِ .
لأَنَّ السَّاكِنِينَ فِي أُورُشَلِيمَ وَرُؤَسَاءَهُمْ لَمْ يَعْرِفُوا هذَا .
وَأَقْوَالُ الأَنْبِيَاءِ الَّتِي تُقْرَأُ كُلَّ سَبْتٍ تَمَّمُوهَا ، إِذْ حَكَمُوا عَلَيْهِ .
وَمَعْ أَنَّهُمْ لَمْ يَجِدُوا عِلَّةً وَاحِدَةً لِلْمَوْتِ طَلَبُوا مِنْ بِيلاَطُسَ أَنْ يُقْتَلَ .
وَلَمَّا تَمَّمُوا كُلَّ مَا كُتِبَ عَنْهُ ، أَنْزَلُوهُ عَنِ الْخَشَبَةِ وَوَضَعُوهُ فِي قَبْرٍ .
وَلكِنَّ اللهَ أَقَامَهُ مِنَ الأَمْوَاتِ .
وَظَهَرَ أَيَّامًا كَثِيرَةً لِلَّذِينَ صَعِدُوا مَعَهُ مِنَ الْجَلِيلِ إِلَى أُورُشَلِيمَ ،
الَّذِينَ هُمْ شُهُودُهُ عِنْدَ الشَّعْبِ . وَنَحْنُ نُبَشِّرُكُمْ بِالْمَوْعِدِ الَّذِي صَارَ لآبَائِنَا ...
( لم تزل كلمة الرب تنمو وتكثر وتعتز وتثبت في بيعة اللـه المقدسة . آمين )
السنكسار
اليوم التاسع والعشرون من شهر كيهك المبارك
عيد الميلاد المجيد
في مثل هذا اليوم من سنة 5501 للعالم بحساب كنيستنا المجيدة ،
نعيد بميلاد ربنا يسوع المسيح المتأنس بالجسد من العذراء البتول القديسة مريم ،
وذلك ان الإرادة الإلهية سبق فرسمت ان يصدر اوغسطس قيصر أمره بان تكتتب كل المسكونة ،
ولهذا السبب قام يوسف من الناصرة ومعه العذراء إلى بيت لحم ليكتتبا هناك
لأنه من سبط يهوذا ومن بيت داود ، وبيت لحم هي قرية داود ،
وحدث انهما لما وصلا إلى هناك تمت أيامها فولدت ابنها البكر ،
ولفته ووضعته في مذود حيث لم يجدا موضعا ينزلان به ،
وكان في تلك الكورة رعاة متبدين يحرسون حراسة الليل على رعيتهم ،
فظهر لهم ملاك الرب واشرق عليهم نور من السماء ،
وقال لهم الملاك " لا تخافوا فها انا أبشركم بفرح عظيم يكون لجميع الشعب ،
انه ولد لكم اليوم في مدينة داود مخلص هو المسيح الرب ،
وهذه لكم العلامة تجدون طفلا مقمطا مضجعا في مذود ،
وظهر بغتة مع الملاك جمهور من الجند السماوي يسبحون الله قائلين
"المجد لله في الأعالي وعلي الأرض السلام وفي الناس المسرة" .
ولما مضت عنهم الملائكة إلى السماء قال الرعاة بعضهم لبعض "
لنذهب الآن إلى بيت لحم لننظر الكلام الذي أعلمنا به الرب فجاءوا مسرعين ،
ووجدوا الطفل و مريم و يوسف و سالومي ، وكان المكان مضيئا بالنور ،
فعلموا ان الكلام الذي بشروا به هو حق ،
ثم سجدوا للطفل وعادوا وهم يسبحون الله ويمجدونه على كل ما سمعوه ورأوه ،
وكانوا يبشرون بما عاينوا وسمعوا ،
ففي هذا اليوم كملت نبوات الأنبياء عن مولد الرب من بتول عذراء ،
فقد قال إشعياء النبي " ها العذراء تحبل وتلد ابنا وتدعو اسمه عمانوئيل
" ويقول حزقيال عن هذا السر العجيب "
فقال لي الرب هذا الباب يكون مغلقا لا يفتح ولا يدخل منه إنسان
لان الرب اله إسرائيل دخل منه فيكون مغلقا " ،
وعن هذا المولود قال دانيال النبي " كنت أرى في رؤي الليل
وإذا مع سحب السماء مثل ابن إنسان
أتى وجاء إلى القديم الأيام فقربوه قدامه ،
فأعطي سلطانا ومجدا وملكوتا لتتعبد له كل الشعوب والأمم والألسنة ،
سلطانه سلطان ابدي ما لم يزول وملكوته ما لا ينقرض " ، وقال إرميا النبي "
ها أيام تأتى يقول الرب وأقيم لداود غصن بر فيملك ملك وينجح ويجري حقا وعدلا في الأرض ،
في أيامه يخلص يهوذا ويسكن إسرائيل آمنا ، وهذا هو اسمه الذي يدعونه به الرب برنا" .
فيجب علينا الآن ان نتوجه بعقولنا نحو مذود بيت لحم ،
الذي كان ابن الله مضجعا فيه بالجسد وقت ولادته ،
متأملين بصمت وهدوء لائقين في سر تجسد الإله وولادته في مذود لأجل خلاصنا ،
عالمين انه بهذا يعلمنا احتقار العالم وكل أباطيله ،
ويحثنا على الإتضاع ومحبة القريب والسعي في خيره ،
وإن نعيش بالفضيلة والتقوى والآداب المسيحية ،
غير جاهلين مقدار الكرامة العظيمة التي صارت لنا بواسطة سر التجسد الإلهي ،
ولأننا قد حفظنا الصوم الذي انقضي ، وقد اقبل علينا هذا العيد المجيد ،
فلنقابله بكل ما هو حسن طاهر ، وإن نمد أيدينا لمواساة الضعفاء وسد حاجة المساكين ،
وإيجاد الصلح والسلام بين إخواننا اقتداء بسيدنا الذي بتجسده صنع سلاما أبديًا ،
ضارعين إليه تعالي ان يتراءف علينا ويغفر لنا خطايانا ويبارك إجتماعاتنا
ويحفظ لنا حياة السيد الاب المعظم الأنبا . . . بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة
المرقسية
ويديم رياسته سنوات كثيرة ممتعا بسلامة الكنيسة ونمو شعبه في الفضيلة ،
وإن يعيد علينا أمثال هذا اليوم المبارك ونحن في ملء نعمة الفادي
الرب يسوع الذي تجسد لخلاصنا ...
له المجد والكرامة إلى ابد الآبدين ودهر الدهور آمين ... .
تاريخ ميلاد السيد المسيح
+ تم تحديد حوادث ميلاد السيد المسيح وحياته ،
تبعا لتاريخ الدولة الرومانية ، التي كانت تسيطر على الأمة اليهودية في ذلك الوقت .
ومنها حدد المسيحيين تاريخهم ، ابتداء بمولد السيد المسيح .
+ كان التقويم الروماني يقوم على أساس تأسيس مدينة روما .
+ أعلن المسيحيون الأوائل هذا التقويم الخاص بهم بعد انتهاء الاضطهاد الروماني
+ في بداية القرن السادس نادى الراهب الروماني
" ديونيسيوس اكسسجونوس أو ديونيسيوس اكسسيفوس السكيثي "
بوجوب ان يكون بداية التقويم الرماني على أساس ميلاد السيد المسيح
وليس على تأسيس مدينة روما كما كان متبعا .
+ نجحت دعوة الراهب ديونيسيوس وبدأ العالم المسيحي
منذ عام 532م في استخدام التقويم الميلادي .
+ تاريخ ديونيسيوس
+ وضع تاريخ ميلاد السيد المسيح أنه كان سنة 753 لتأسيس مدينة روما ، وأعتبرها سنة 1 م .
+ أكتشف الباحثون ان تقويم ديونيسيوس به خطأ حوالي أربعة سنوات لاحقة ،
أي ان تاريخ ميلاد السيد المسيح يكون قبل هذا التاريخ بأربعة سنوات ،
ولكن لأنه جرى به العمل مدة طويلة وكون ارتبطت به البلاد ،
وأن تغيير هذا التاريخ قد يسبب ارتباكا أو بلبلة ، فأكتفوا بتصحيحه دينياً،
وظل ساريا إلى اليوم .
الحقائق التي أستند عليها الباحثون في تصحيح تقويم ديونيسيوس :
1 - حدد المؤرخ اليهودي يوسيفوس موت هيرودس بسنة 750 رومانية التي تقابل 4 ق م ،
وكون ان يسوع ولد في أيام هيرودس فيكون ولد أوأخر سنة 749 أو أوائل سنة 750 رومانية .
2 - حسب بشارة القديس لوقا ان السيد المسيح
بدأ خدمته الجهارية في السنة الخامسة عشر من حكم طيباريوس قيصر
الذي حكم الدولة الرومانية سنة 765 رومانية ، وحيث كان عمر يسوع ثلاثون سنه وقتئذ .
فيكون ميلاد يسوع سنة 750 رومانية أي 4 ق م .
3 - قرر بعض المؤرخين القدامى مثل سافيروس سالبيشيوس ، ونيكونورس كاليستوس ،
ان ميلاد السيد المسيح كان قبل مقتل الإمبراطور الروماني " يوليوس قيصر "
بأثنين وأربعين سنة الذي كان سنة 792 رومانية فيكون ميلاد يسوع سنة 750 رومانية ،
أي 4 ق م . وفقا لما وضعه ديونيسيوس .
تذكار شهداء أخميم
بعد ان صدرت مراسيم اضطهاد دقلديانوس ،
قام إريانوس والي أنصنا بجولة في الصعيد الأعلى
ليشرف بنفسه على تنفيذ أوامر اضطهاد المسيحيين ،
وفي جولته الانتقامية وصل إلى أخميم وتصادف وصوله في عيد الميلاد ،
وكان الشعب مجتمعًا في الكنيسة ومعهم الأنبا أباديون أسقف أنصنا الذي صحبه معه إريانوس ،
وكان الأسقف يعظهم ويشجعهم بكلمات النعمة
لأن أسقفهم أوضاكيوس كان قد تنيح قبل ذلك بقليل .
ما علم إريانوس ان المسيحيين مجتمعين في الكنيسة ولم يهبُّوا لاستقباله ثار وغضب ،
وقام ومعه عدد كبير من الجند وظلّوا يقتلون المسيحيين
داخل الكنيسة حتى جرى الدم من الكنيسة إلى أزقة المدينة .
وما ان سمع الناس في القرى والبلدان المجاورة
بخبر هذه المذبحة حتى سارعوا بالحضور إلى أخميم معلنين إيمانهم ،
وازدحموا حول إريانوس . وكان الآباء والأمهات يتسابقون فرحين قائلين:
"نحن ماضون إلى ملكوت السماوات" ،
وكانوا يقدمون أولادهم للسيف ويشجعونهم بقولهم:
"لا تخافوا فما هي إلا برهة وتمضون إلى العريس السماوي" .
وقد استمرت تلك المذبحة ثلاثة أيام متوالية ،
هذا وقد بلغ عدد الذين استشهدوا في أخميم ثمانية آلاف ومائة وأربعين شهيدًا ،
ودُفِنت أجسادهم في دير الشهداء بأخميم وتحتفل الكنيسة
بتذكار استشهادهم أيام 29 و 30 كيهك والأول من طوبة .
صلواتهم تكون معنا آمين
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي
(مز 2 : 7 ، 8)
الرب قال لى أنت إبنى ، وأنا اليوم ولدتك ،
سلنى فأعطيك الأمم ميراثك ،
وسلطانك إلى أقطار الأرض ...
هلليلويا
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا متى البشير
(مت 2 : 1 - 12)
وَلَمَّا وُلِدَ يَسُوعُ فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ ، فِي أَيَّامِ هِيرُودُسَ الْمَلِكِ ،
إِذَا مَجُوسٌ مِنَ الْمَشْرِقِ قَدْ جَاءُوا إِلَى أُورُشَلِيمَ قَائِلِينَ : أَيْنَ هُوَ الْمَوْلُودُ مَلِكُ الْيَهُودِ ؟
فَإِنَّنَا رَأَيْنَا نَجْمَهُ فِي الْمَشْرِقِ وَأَتَيْنَا لِنَسْجُدَ لَهُ .
فَلَمَّا سَمِعَ هِيرُودُسُ الْمَلِكُ اضْطَرَبَ وَجَمِيعُ أُورُشَلِيمَ مَعَهُ .
فَجَمَعَ كُلَّ رُؤَسَاءِ الْكَهَنَةِ وَكَتَبَةِ الشَّعْب ، وَسَأَلَهُمْ :
أَيْنَ يُولَدُ الْمَسِيحُ ؟ فَقَالُوا لَهُ : فِي بَيْتِ لَحْمِ الْيَهُودِيَّةِ .
لأَنَّهُ هكَذَا مَكْتُوبٌ بِالنَّبِيِّ : وَأَنْتِ يَا بَيْتَ لَحْمٍ ، أَرْضَ يَهُوذَا لَسْتِ الصُّغْرَى بَيْنَ رُؤَسَاءِ يَهُوذَا ،
لأَنْ مِنْكِ يَخْرُجُ مُدَبِّرٌ يَرْعَى شَعْبِي إِسْرَائِيلَ .
حِينَئِذٍ دَعَا هِيرُودُسُ الْمَجُوسَ سِرًّا ، وَتَحَقَّقَ مِنْهُمْ زَمَانَ النَّجْمِ الَّذِي ظَهَرَ .
ثُمَّ أَرْسَلَهُمْ إِلَى بَيْتِ لَحْمٍ ، وَقَالَ: اذْهَبُوا وَافْحَصُوا بِالتَّدْقِيقِ عَنِ الصَّبِيِّ .
وَمَتَى وَجَدْتُمُوهُ فَأَخْبِرُونِي ، لِكَيْ آتِيَ أَنَا أَيْضًا وَأَسْجُدَ لَهُ . فَلَمَّا سَمِعُوا مِنَ الْمَلِكِ ذَهَبُوا .
وَإِذَا النَّجْمُ الَّذِي رَأَوْهُ فِي الْمَشْرِقِ يَتَقَدَّمُهُمْ حَتَّى جَاءَ وَوَقَفَ فَوْقُ ، حَيْثُ كَانَ الصَّبِيُّ .
فَلَمَّا رَأَوْا النَّجْمَ فَرِحُوا فَرَحًا عَظِيمًا جِدًّا . وَأَتَوْا إِلَى الْبَيْتِ ، وَرَأَوْا الصَّبِيَّ مَعَ مَرْيَمَ أُمِّهِ .
فَخَرُّوا وَسَجَدُوا لَهُ . ثُمَّ فَتَحُوا كُنُوزَهُمْ وَقَدَّمُوا لَهُ هَدَايَا : ذَهَبًا وَلُبَانًا وَمُرًّا .
ثُمَّ إِذْ أُوحِيَ إِلَيْهِمْ فِي حُلْمٍ أَنْ لاَ يَرْجِعُوا إِلَى هِيرُودُسَ ، انْصَرَفُوا فِي طَرِيق أُخْرَى إِلَى كُورَتِهِمْ ...
( والمجد للـه دائما )